المشعان

10‏/10‏/2009

يرجع نسب عائلة المشعان إلى بني قحطان. نزحت العائلة من منطقة الزلفي شمال الرياض، وبعد القحط الذي أصاب المنطقة في منتصف القرن 19 ، هاجر أحد أبناء هذه العائلة وهو مشعان فهد المشعان إلى الكويت سنة 1880م. حيث سكن هو و عائلته في الحي القبيلي في الصالحية (الصيهد)، وعمل في الغوص على اللؤلؤ وبعد عام قدم إلى الكويت والده فهد المشعان، الذي تزوج مرة ثانية وأنجب ابنه الثاني عبدالله وعمل الأخير في الغوص مع شقيقه.
=
مشعان فهد المشعان
له من الأبناء خالد الذي ولد سنة 1915م وعمل في الغوص على اللؤلؤ كوالده، وصالح المولود سنة 1917م وتوفى وسنه لا يتجاوز 25 عاما، وسليمان الذي ولد سنة 1921م وتعلم عند الكتاتيب، ومحمد و أحمد.
بعد كساد مهنة الغوص على اللؤلؤ عمل مشعان وأخوه عبدالله وإبنه سليمان في مهنة صرافة العملات وأشتهر باسم مشعان الصيرف، توفى رحمه الله سنة 1962م.
=
خالد مشعان فهد المشعان
له أبن يسمى صالح وهو عميد متقاعد في وزارة الداخلية، كان أسيرا خلال غزو صدام للكويت سنة 1990م وعاد إلى الكويت بعد التحرير مباشرة خلال ثورة الجنوب العراقي، ولخالد المشعان أبن آخر يسمى محمد ويعمل طبيب استشاري تخصص جراحة في وزارة الصحة ولخالد المشعان ولدان هما مشعان وطلال.
أسس خالد وسليمان المشعان سنة 1938م مدخرا للأدوية (مدخر الأهلي) تباع فيه العديد من الأدوية الكيميائية الطبية المصنوعة في الهند والمملكة المتحدة واعتبرت من أوائل الصيدليات في الكويت للأدوية الكيميائية وهي تختلف عن صيدلية الأعشاب الطبية التي قاما بتأسيسها أيضا والتي قاما باستيراد الأدوية لها من العراق وإيران ويطلق عليها صيدلية بن مشعان.
أسس خالد المشعان فرقة الجهراء للعرضة سنة 1950م وأستمر في دعمها ماليا حتى أواخر سنة 1964م.
توفى رحمه الله في يونيو سنة 1991م.
=
سليمان مشعان فهد المشعان
له من الأبناء اللواء مساعد المشعان ويعمل وكيلا مساعدا في وزارة الداخلية وهو أول من أسر عند احتلال نظام صدام السابق لدولة الكويت في 2/8/1990م، وعبدالمحسن و فهد و فواز و حمد الذي تم أسره مع شقيقه مساعد وسنه لا يتجاوز 17 سنه وأطلق سراحه بعد شهر من الغزو.
عمل سليمان المشعان في دائرة الأمن العام سنة 1948م
مديرا للجنسية والجوازات والإقامة سنة 1960م
وكيلا مساعدا لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية سنة 1965م
توفى رحمه الله سنة 1996م.
=
عبدالله فهد المشعان
وهو الأخ الأصغر لمشعان فهد المشعان
له من الأبناء فيصل وهو سفير بوزارة الخارجية، والدكتور مشعل المشعان وهو نائب المدير العام في كلية العلوم التطبيقية ورئيس جمعية حماية البيئة.
===
المصدر: كتاب تاريخ نزوح العائلات الكويتية - تاليف الأستاذه فوزيه صالح الرومي

1 comments:

غير معرف يقول...

عبدالله فهد المشعان له من الابناء الكثير
حيث تزوج من النجدي و السعيد و له من الابناء
غازي , مشعل , سعود ’ فهد , جمال , مشعان , طلال
و كل من اولاده و بناته لهم نسب من :
الراشد , الوطيان العجمي , العمر , الفلاح , الزيد

 
 
 
Powered By Blogger