الخميس

10‏/10‏/2009

يرجع نسب عائلة الخميس إلى قبيلة بني خالد. نزحت العائلة من نجد من وادي الدواسر في منتصف القرن 16 الميلادي.جدهم يسمى فايز بن عبدالمحسن الخميس وقد قدم من قطر وقبلها من وادي الدواسر.
اهتمت العائلة في البحر وعملت في الغوص على اللؤلؤ.
سكنت عائلة الخميس بعد النزوح إلى الكويت حي الشرق وكانت لهم براحة تسمى براحة بن خميس. نزح بعد فايز بن خميس إلى الكويت إخوانه وأقرباؤه عبداللطيف و عبدالعزيز و إبراهيم و فهد و خالد، ومن أبرزهم في عهد الشيخ مبارك الصباح كان محمد بن خميس الذي عمل كاتبا لدى الشيخ مبارك الصباح هو و عبدالمحسن و أحمد، ومن أبناء عبدالمحسن كل من علي و براك و حمد.
بنت العائلة مسجدا سمي بمسجد الخميس سنة 1753م، وبعد أن كثرت سفنهم أصبحت لهم نقعة تسمى نقعة بن خميس وكانت بدايتها مقابل وزارة الصحة وحتى قصر السيف.
=
محمد يوسف عبدالمحسن الخميس من أشهر رجالاتهم في القرن التاسع عشر الذي لم يرزق بالذرية وكان من المحسنين ومن أغنى رجال الأسرة آنذاك.
وفي أواخر القرن التاسع عشر نزح إلى الكويت براك عبدالمحسن يوسف عبدالمحسن عبداللطيف فايز عبدالمحسن الخميس والذي أخذ بيد العائلة إلى قمة المجد الاقتصادي والتجاري. وكان له صلاة مع رجال داخل وخارج الكويت منهم الملك عبدالعزيز بن سعود الذي يزور ديوانه عند حضوره إلى الكويت.توفى براك الخميس رحمه الله في منتصف القرن العشرين.
===
براك عبدالمحسن الخميس
كان من أكثر الشخصيات عدلا وصدقا فكان يلجأ إليه المتنازعون التجار ليقضي بينهم وشهد له بقوة الشخصية وحب المشاركة والحرص على مصلحة البلاد، ويملك هو وأخويه بوم من أكبر الأبوام في الكويت يعرف بإسم (البوم الأصفر) وكان شقيقه علي الخميس نوخذة ومسؤول عن البوم والغواصين، وشقيقهم حمد كان يسكن الهند يحمل البوم بالبضائع ويرعى مصالحهم بالهند.توفى رحمه الله سنة 1956م في المدينة المنورة.
====
فهد براك عبدالمحسن الخميس
ولد سنة 1915م في فريج بن خميس بحي الشرق.وله أربعة إخوة هم عبداللطيف و عبدالله و يوسف و جاسم وأربعة بنات.تعلم بالمدرسة المباركية ومن ثم عمل بالتجارة مع والده براك الخميس وكان يسافر إلى الهند لمتابعة تجارة والده، وفي الكويت كان يتابع التجارة في دكان والده في سوق المناخ.
======
الطواش عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالمحسن الخميس
كان تاجر لؤلؤ (طواش) وعمل بتجارة اللؤلؤ مع والده يشتري اللؤلؤ من وسط البحر من الغواصين ويذهب به إلى الهند لبيعه. ثم عمل بتجارة الذهب يشتري الذهب من الهند ويبيعه في الكويت والخليج.عمل بعد ظهور النفط عضوا في اللجنة الأولى لتوزيع البيوت الحكومية في الستينات ثم عمل مدير عام مصنع الطابوق الجيري في الخمسينات لعدة سنوات وهي شركة الصناعات الوطنية حاليا.توفى رحمه الله سنة 1961م.
====
المصدر: كتاب تاريخ نزوح العائلات الكويتية - تأليف الأستاذة فوزية صالح الرومي

2 comments:

غير معرف يقول...

ya alghaly alkhamees almathkooreen min aldwasr o isal 3anhom o tara wadi aldwasr mafi 5awald alkhwalid shrg aljazeera 9ob al7asa

غير معرف يقول...

il 5ames 9a7 bs ta7afow m3a il dwaser fa 9araw 5walid fa ohma al7ien 5walid mo dwaser

 
 
 
Powered By Blogger