السديراوي

07‏/01‏/2010

تنتمي عائلة السديراوي إلى قبيلة سبيع، نزحت العائلة تقريبا سنة 1845م من المجمعة في سدير، وجدهم الذي قدم إلى الكويت هو عبدالله سالم السديراوي.
سكنت العائلة بعد النزوح إلى الكويت الحي القبلي.
تزوج عبدالله سالم السديراوي من نورة الحميضي ، وله إبن واحد يسمى سالم.

سالم عبدالله سالم السديراوي
تزوج من هيا المعيوف، له من الأبناء : الأولاد محمد وعبدالله والبنات دلال ومنيرة.
عمل في تجارة الخيل وكان يتاجر ما بين الكويت والشام والهند، مع إبن خالته جاسم محمد صالح الحميضي.
توفى رحمه الله في الهند وهو شاب بمرض الطاعون.

محمد سالم عبدالله السديراوي
تزوج من منيره جاسم الحميضي، له من الأبناء جاسم وفهد وسالم وعبدالعزيز وشيخه.
خلف والده في التجارة وحقق نجاحا كبيرا، وإستقر في بومباي، وكان ممثل الشيخ مبارك الصباح ولأغلب تجار الكويت.
كان منزله في بومباي دار ضيافة للكويتيين القادمين إلى بومباي للتجارة.

عبدالله سالم عبدالله السديراوي
تزوج من منيرة فارس الوقيان، له إبنا واحدا يسمى سالم.
كان عبدالله يتردد على شقيقه محمد في بومباي للمساعدة في أعمال التجارة.


عادة العائلة من بومباي في الهند إلى الكويت سنة 1931م لتستقر في الكويت بعد كساد تجارة اللؤلؤ وظهور اللؤلؤ الصناعي سنة 1929م.

أبناء محمد سالم السديراوي تعلموا في مدارس بومباي ولعبوا في أنديتها ومكنتهم خبرتهم من البدء في تشكيل أول فريق كرة قدم في الكويت، وقد كان فهد السديراوي أول مدرب له.

عملت عائلة السديراوي وإلى وقتنا الحاضر في التجارة وخاصة المقاولات.
-
المصدر: كتاب تاريخ نزوح العائلات الكويتية - تأليف الأستاذه فوزية صالح الرومي

5 comments:

غير معرف يقول...

neyadah.wordpress.com

غير معرف يقول...

هائلة السديراوي من قبيلة سبيع من فخذ الجملانيين من عائلة الجريان وقد كانوا في ثادق قبل سدير

badrankuw يقول...

سمعت ان عائلة الدوب ومنهم قاريء المالد ( الشيخ محمد بن عبدالوهاب الدوب )اصلهم من الحسية من الفدعان من عنزه من الحوطه .وإنهم نزحوا للكويت عن طريق البحرين. هل تستطيع تأكيد ذلك لي، مع الشكر.

badrankuw يقول...

لقد سمعت بأن عائلة الدوب ومنهم قاريء المالد ( الشيخ محمد بن عبدالوهاب الدوب ) أصلهم من الحسية من الفدعان من عنزه . من منطقة الحوطة بالسعودية. وإنهم نزحوا للكويت عن طريق البحرين التي أقاموا فيها لفترة. الرجاء تأكيد تلك المعلومة لي إن أمكن، مع الشكر الجزيل.

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

نـسـب عــائــلــة بن سالم ال مانع(المطاوعة)

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله خير البشر نسبا ، وبعد : فهذه نبذة موجزة مختصرة عن أسرة :
آل المطاوعة الكريمة
يرجع نسبهم إلي الدواسر وهي قبيلة عريقة قطنت وادي الدواسر نسبتا إلي اسمهم في الجزيرة العربية وهي من القبائل العربية الأصيلة يرجع نسبهم إلي عمران بن عمرو صاحب سد مأرب ويرجع أصل آل المطاوعة إلى ال مانع من فخذ العواسج من البدا رين من بنو زايد الازد آل صهيب وال سالم والبدا رين يرجعون إلي بدران بن سالم بن زايد من ذرية العتيك بن الأسد، وهــو : ( دوسر ) ويطلق على أولاده : ( الدواسر ) بن عمران بن عمرو، وهو صاحب سد مأرب ،وملك قبائل الأزد في عصره ،وهو الملطوم ، ويسمى : مزيقياء بن عامر واسمه ماء السماء بن حارثة بن امرئ ألقيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ واسمه عامر ـ وهو أول من سبأ السبايا ، وأول من بناء السد ـ بن يشجب بن يعرب بن قحطان من ذرية سام بن نوح ـ عليه السلام ـ من ذرية شيث بن آدم أبي البشر ـ عليه السلام ـ
ويرجع تاريخ العائلة إلي مقرهم مع قبيلتهم الأم في (وادي الدواسر) المعروف , ثم انتقلوا من الوادي مع كثير من عوائل و افخذهم القبيلة إلي منطقة الزبارة بدولة قطر حاليا ومن ثم نزحوا إلي البحرين لطلب الرزق وفي اوئل القرن الثامن عشر ميلادي انتقل محمد بن يوسف بن سالم آل مانع الدوسري من فخذ العواسج ألي الكويت واستقر في هذه البلاد وانتقل عبد الوهاب بن يوسف بن سالم آل مانع الدوسري ألي السعودية المنطقة الشرقية وبسبب الحروب وعدم وجود وسائل الاتصال انقطعت أخبار عبد الوهاب الدوسري وقد اشتهرت هذه الأسرة الكريمة(آل ألمطاوعه) بحبها إلي كتاب الله وامتهن أهلها باشرف المهن وأكرمها بتدريس القران الكريم منذ نشأتها وقبل مجيئها إلي الكويت حيث كان جزء من بيت الأسرة في منطقة جبلة بالكويت قد خصص لعملية تدريس الأولاد والبنات مقابل رسوم رمزية إيمانا منهم إلي أهمية تعليم كتاب الله لأهل الكويت ليتسلحوا بأكرم العلوم وأحسنها حتى أصبحا اسمهم مقترن بما يقومون به من اشرف الإعمال وأزكاها وأحبها إلي الله وهو التطوع بتدريس كتاب الله الكريم ومن ثم أصبح بيت المطاوعة علم من أعلام الأسر الكويتية العريقة التي ميزها تعليم وتدريس كتاب الله الكريم. ومن أشهر مطوعات الكويت وأولهم منذ نشأت الكويت مطوعة طريفة ومطوعة شريفه ومريم وفاطمة ومن أشهر طلبة المطوعة طريف آل مانع الدوسري كثير من أفراد الأسرة الحاكمة أل الصباح وكذلك الملك عبد العزيز بن سعود حين كان متواجد بالكويت, واغلب أهل الكويت في ذلك الوقت. ومن أبناء محمد بن سالم ال مانع الدوسري, النوخذه احمد بن سالم آل مانع الدوسري( نوخذه قطاعة وسفر) وعلي بن سالم وشيخه وشريفة ورقية ولطيفه و قد قطنوا في منطقة جبلة فريج سعود وارتبطت أسرة المطاوعة نسبتا إلي عمل التطوع في تدريس وتحفيظ كتاب الله القرءان الكريم مع كثير من اسر أهل الكويت العريقة من مثل آل العمر الكريمة و أسرة محمد بن علي أل الخطيب و أسرة عبد الله بن صالح حيث أصبحت أسرة ألمطاوعه والعمر من اسر الكويت العريقة التي أسهم أفرادها ببناء دولة الكويت القديمة والحديثة مثل باقي أفراد الأسر الكويتية العريقة.
• -----------------------------------------------
ومن الدواسر قبيلة البدارين تفريعاتها
فهم اولاد بدران بن سالم بن زايد الملطوم
ومن افخاذ البدارين السدارى آل محمد آل عبد العزيز آل عبد المحسن آل تركي آل سعد آل عبد الرحمن
2- العواسج 1-ال عمران(ال سويلم) 2-ال سليمان 3-ال سلامه 4-ال منيع(ال فايز)(ال غدير)
• (ال مانع)
• (ال حسن) 5-ال عباد 6-ال صبيح 7-ال حزاب 8-ال ربيعة 9-ال فهيد 10-ال حماد 11-ال براهيم
المنديل وهم مجموعة عوائل
3-ال حنيحن 1-ال يحيى (ال حسين)(ال راشد)(ال يحى )(الزايدي )(ال زومان)(الصقر)(السبهان) 2- ال حمد (الربيعه)(البراك)(ال حنيحن)

من الدواسر قبيلة المساعرة و تفريعاتها
اولاد مسعر بن جري من آل صهيب ابن زايد الملطوم وهم
اولا: آل بالحسن (القودة)ومنهم الشيوخ المعروفين بابن قويد (الحناتيش )(الفصاصمة)(الرواعية)(الحباشين)(الجفارين)(النوامين )(الدخيل)(الغباشين)(آل فيصل)(الدموخ)(آل موق)(آل عدام)(الحماد)(السعود)
ثانيا:آل آلعلي (الخوران)(الرمضه)(الغدافين)(العفاجين)(آل مطرف)(القنامين )(الدعجه)(العجاوين)(الطلالبه)
2- الحمران (آل ابو عقيل)(الجراوين)(الحراقين)(الضباعين)(السمارين)(آل ابو رجلين)
ثالثا: آل أبو زمام (الوطابين)]](الدويلة)(آل رفدان )(آل بنيان)(الحمادين)(آل زان)(آل حمدان)(الوقادين )(آل علية)(آل سعيد)(آل سلطان)(آل ابويد)(آل مذلول)(آل هاوي])(آل جهيم])(آل ابو حميرين